تيم نوكس، مدير المجموعة الملكية الفنية البريطانية (ميرور)

تيم نوكس، مدير المجموعة الملكية الفنية البريطانية (ميرور)

الإثنين 4 سبتمبر 2023 / 15:49

كشفت التقارير أن مدير المجموعة الفنية للعائلة المالكة البريطانية التي تبلغ قيمتها 10 مليارات جنيه إسترليني (12.5 مليار دولار)، كان “متردداً” في إشراك الشرطة عندما اختفت القطع الأثرية من متحف كان يديره سابقاً.

وكان تيم نوكس، رئيس المجموعة الملكية، مديراً لمتحف فيتزويليام بجامعة كامبريدج عندما اشتبه في قيام أحد أقارب أحد الموظفين بالسرقة، وبدلاً من التوجه مباشرة إلى الشرطة، كان السيد نوكس يأمل في التعامل مع الأمر “بشكل غير رسمي” لمنع خطر حصول اللص المزعوم على سجل جنائي.

وأدار نوكس متحف فيتزويليام في عام 2017 عندما اختفت المواد، بما في ذلك دهانات نادرة وأدوات تصوير، وانتهى الأمر ببعضها على موقع أي باي.. وفي رسالة بالبريد الإلكتروني إلى الموظفين تتناول المخاوف الأمنية، قال: “هناك مسار آخر يتمثل في الذهاب إلى الشرطة، لكنكم ستتفهمون أنني متردد في القيام بذلك، لأن هذا قد يؤدي إلى تورط أحد أقارب الموظف المعني، وقد يتسبب في تورطه بسجل جنائي وما إلى ذلك”.

وتأتي هذه المزاعم بعد أن قام المتحف البريطاني بإقالة أمين المتحف الشهر الماضي عندما اكتشف أن ما يقرب من 2000 قطعة أثرية تقدر قيمتها بالملايين قد سُرقت أو فقدت أو تضررت.. وقام موظف بتنبيه الشرطة قبل السيد نوكس.

وفي رسالة بريد إلكتروني لاحقة، قال نوكس إنه اتخذ “خطوات لتسليم هذا الأمر إلى الشرطة” بعد التشاور مع الموارد البشرية والأطراف المعنية، مضيفاً: “بسبب جدول أعمالي أبلغت شرطة كامبريدجشير بهذا في الساعة 4.00 اليوم، يجب أن أقول إنني فوجئت جداً عندما علمت أن شخصاً ما اتصل بالشرطة بالفعل في وقت سابق اليوم”.

وحصل اللص على أمر قرار مجتمعي وطلب منه دفع 2300 جنيه إسترليني (2900 دولار)، ما يعني أنه ليس لديه سجل جنائي.. وقال السيد نوكس في رسالة متابعة عبر البريد الإلكتروني: “هذا يختتم تحقيق الشرطة.. اللص المزعوم آسف جداً حقاً.. هل يمكنني أن أطلب منك بكل احترام إبقاء هذا الأمر سرياً”.

وقال مصدر: “لقد أذهلنا تصرفه.. كان الأشخاص والممتلكات عرضة للخطر، ومع ذلك أراد نوكس أن يتم التعامل مع الأمر بشكل غير رسمي، وهو الآن مسؤول عن المجموعة الملكية.. ماذا سيفعل لو حدث نفس الشيء هناك؟”.

وتم الإعلان عن تعيين السيد نوكس كمدير للمجموعة الملكية في نوفمبر (تشرين الثاني) 2017، وهي تضم حوالي مليون قطعة فنية مملوكة للملك تشارلز الثالث، معروضة في 13 مسكناً ملكياً، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.

إقرأ الخبر على الموقع الرسمي
المصدر: 24.ae