تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي لقطات مصورة بثتها مجلة أمريكية، قالت إنه لجنود روس أسرتهم القوات الأوكرانية في مدينة ”خاركيف“ ثاني كبرى المدن في البلاد.

وبحسب الفيديو، قال الجنود الروس الأسرى، إنهم ”لا يريدون الحرب ويرغبون في العودة إلى ديارهم بعد أن تم خداعهم من قبل قادتهم في موسكو“، بحسب مجلة “نيوزويك” الأمريكية. ويظهر المقطع المتداول 5 جنود روس وأيديهم مقيدة، حيث أشارت المجلة إلى أن الشخص الذي سجله أجرى مقابلة معهم وسألهم عن سبب غزوهم لبلاده. وأجاب الجنود بحسب المقطع، أنهم ”ببساطة يريدون العودة إلى ديارهم وأنهم محبطون ولم يرغبوا في غزو أوكرانيا في المقام الأول“.

ووفق المجلة الأمريكية فإنه ”بعد سؤال الشخص الذي يقف خلف الكاميرا عن الوحدة العسكرية التي ينتمون إليها، رد كل من الجنود الروس بأرقام وحدتهم العسكرية“. ولفتت إلى أنه ”عندما سُئل الجنود عن الغرض من قدومهم إلى أوكرانيا أعطوا ردودًا متباينة بينما أشاروا إلى تعرضهم للكذب والخداع من قبل قادتهم“. وقال أول جندي روسي: ”جئنا إلى هنا للتدريب لكننا تعرضنا للخداع وهكذا أنا هنا“، فيما رد الجندي الثاني بنفس الجواب قائلا: ”نعم للتدريب، أرسلني القادة إلى هنا“. ورد الجندي الثالث: ”قيل لنا أننا أرسلنا للتدريب في البداية، لكننا وضعنا في الخطوط الأمامية“. وعلقت ”نيوزويك“: ”كان الجنود محبطين ولا يريدون الذهاب، لكنهم قالوا إننا سنصبح أعداءً للوطن، نحن لا نريد هذه الحرب.. نريد فقط العودة إلى ديارنا ونريد السلام“. وظهر جندي روسي رابع يقول للسائل: ”أبلغونا أن كل شيء سيكون على ما يرام.. لم نكن نعرف شيئًا، تم خداعنا والتخلي عنا“.