ثغرة أمنية تسمح بسرقة بياناتك من «واتساب»

يعد تطبيق التراسل الفوري واتساب من أهم التطبيقات التي يستخدمها الأشخاص على الإطلاق بشكل يومي، ويوفي الكثير من الوقت والجهد، ويعمل على توصيل وتوثيق المعلومات بدقة بالغة.

ولكن تم العثور على ثغرة أمنية في تطبيق التراسل الفوري واتساب المملوك لموقع “فيسبوك”، وتسمح هذه الثغرة بالوصول إلى جهازك وسرقة البيانات والملفات والرسائل الخاصة باستخدام ملفات GIF ضارة.

ويأتي الخطر هنا من خلال حدوث خلل مزدوج في تطبيق واتساب، وذلك بحسب ما قاله الباحث الأمني والذي يدعى Awakened، وتشير الثغرة الأمنية المزدوجة في واتساب إلى حدوث خلل في الذاكرة قد يؤدي إلى تعطل أحد التطبيقات.


اقرأ ايضا : «واتساب» تتخلى عن هذه الهواتف مطلع 2020


ويأتي الخطأ بشكل أساسي عند قيام أحد القراصنة بإرسال ملف GIF إلى جهازك من خلال أي قناة، وقد يكون ذلك من خلال “واتساب” أو البريد الإلكتروني أو أي منصة تراسل أخرى.

وكل ما يتطلبه الأمر لتنفيذ الهجوم هو إنشاء صورة GIF ضارة، وانتظار المستخدم حتى يفتح معرض “واتساب” المستخدم لإنشاء معاينات للصور ومقاطع الفيديو وصور GIF لإرسال أي صورة، وليس بالضرورة الصورة الخبيثة.

ولكن يبدو أن المستخدمين الذين يستخدمون إصدارات معينة من نظام التشغيل أندرويد للهواتف المحمولة هم الأكثر عرضة للتأثر بهذا الخطأ.

وكتب الباحث الأمني عن ثغرة الواتساب بحسب “العربية”: الاستغلال يعمل بشكل جيد حتى الإصدار 2.19.230 من واتساب، لكن الشركة صححت هذا الاستغلال بشكل رسمي ضمن الإصدار 2.19.244.

وأضاف Awakened عن واتساب: أن “الاستغلال يعمل بشكل جيد بالنسبة لنظامي أندرويد 8.1 وأندرويد 9، لكنه لا يعمل على نظام أندرويد 8 أو أنظمة أندرويد الأقدم”.

وأوضحت “واتساب” أنه ليس لديها أي سبب للاعتقاد بأن أي مستخدم قد يتأثر بهذا الخلل، وأنها قد حلت المشكلة من خلال تصريح رسمي، وقال متحدث باسم الشركة: لقد تم الإبلاغ عن تلك المشكلة ووتمت معالجتها بسرعة في الشهر الماضي.

يذكر أن تطبيق التراسل الفوري واتساب المشفر ليس خالي من العيوب، وقد كشفت الكثير من التقارير هذا العام عن نقاط الضعف في التطبيق، والتي يمكن استغلالها من قبل القراصنة.

والجدير بالذكر أن واتساب هو تطبيق تراسل فوري محتكر متعدد المنصات للهواتف الذكية، ويمكن بالإضافة إلى الرسائل الأساسية للمستخدمين إرسال الصور والرسائل الصوتية والفيديو والوسائط.

ويشار إلى أن واتساب تأسس في عام 2009 من قبل الأمريكي بريان أكتون والأوكراني جان كوم ويقع مقرها في سانتا كلارا بكاليفورنيا.

قد يعجبك أيضاً

يستخدم موقع مَشاهد ملفات تعريف الارتباط للمساعدة في توفير أفضل تجربة ممكنة لك. من خلال الاستمرار في استخدام الموقع، فإنك توافق على ذلك. اغلاق