أمركيا تنسحب من الاتفاق النووي الإيراني

0 18

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه سوف ينسحب من الإتفاق النووي الإيراني الذي وقعه سلفه باراك أوباما عام 2015 مع إيران والقوى الكبرى بريطانيا وألمانيا وفرنسا وروسيا، وأنه سيتم فرض عقوبات جديدة على إيران، جاء ذلك في مؤتمر صحفي عُقد بالبيت الأبيض اليوم الثلاثاء حيث قال “إن النظام الإيراني يمثل العديد من التهديدات في الشرق الأوسط ويدعم الإرهاب والوكلاء مثل حزب الله وحماس. وهم من قاموا بمهاجمة السفارة الأمريكية وقتلوا مئات الأمريكيين باستغلال ثروات شعبه”.
وأضاف “اليوم لدينا دليل بأن الوعود الإيرانية كانت أكذوبة وهناك أدلة دامغة أن النظام الإيراني يسعى للحصول على الأسلحة النووية ما يكشف عن أن الاتفاق مريع وما كان يجب أن يحدث”.
وقال أيضاً “أن الإدارة السابقة مع دول أخرى أبرمت اتفاقا كان يفترض أن يحمي أمريكا وحلفاءها من جنون السعي للسلاح النووي”. وأضاف “هذا الاتفاق سمح لإيران بمواصلة تخصيب اليورانيوم والوصول لمراحل قريبة من إنتاج القنبلة النووية.”
كما نشرت صحيفة نيويورك تاميز اليوم تقريراً حول إبلاغ الرئيس الأمريكي ترامب نظيرة الفرنسي إيمانويل ماكرون بأنه سينسحب من الاتفاق النووي مع إيران والذي تم التوقيع عليه من قبل الرئيس السابق باراك اوباما عام 2015.
وأضافت الصحيفة أن قرار ترامب حول إلغاء الاتفاق النووي مع ايران سوف يقوض العلاقات العلاقات الأمريكية مع الدول الأوربية والصين وروسيا، وذلك يشير إلى احتمال تفاقم أزمة دبلوماسية واقتصادية بين الدول الأوروبية مع الولايات المتحدة الأمريكية بسبب العقوبات على إيران.
وقديتسبب ذلك أيضاً في تزايد التوترات مع الصين وروسيا، واللذين هما جزءان من الاتفاق النووي.

إعلان

المصدر : نيويورك تايمز & CBC News

النشرة البريدية
اشترك في النشرة البريدية للحصول على أهم الأخبار على بريدك يومياً.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
قد يعجبك أيضاً

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.