رشحت هيئة التراث 50 ألف أصل تراث عمراني في جميع مناطق المملكة، لتسجيل وتصنيف وترميز هذه الأصول في سجل التراث العمراني، وفقاً لسلسلة تسجيلها، باستخدام أحدث التقنيات الحديثة.

وتشمل خطوات تسجيل أصول التراث العمراني 5 مراحل رئيسة ضمن سلسلة التسجيل، التي تبدأ من اكتشاف أصل تراثٍ عمراني، وترشيح هذا الأصل، وتسجيله في سجل التراث العمراني، ومن ثم تصنيفه، وأخيراً ترميز أصل التراث العمراني.

وتمتُّع المواقع المسجلة في سجل التراث العمراني بالحماية، وتوثيقها، وتوفير الدعم للحفاظ على هذه المواقع المسجلة، وإدراجها في الخطط المستقبلية للتنمية، إضافة إلى ترميز المواقع للاحتفاء بامتلاك موقع تراثٍ عمراني، ومشاركته مع المجتمع، إذ يضم السجل الوطني للتراث العمراني حالياً أكثر من 3400 موقع تراثٍ عمراني مسجل على مستوى مناطق المملكة.

و”سجل التراث العمراني” هو قائمةً رسمية لمواقع التراث التي سُجّلت وفقاً لمعايير ذات أهميةٍ وطنية أو عمرانية أو ثقافية محددة بموجب نظام الآثار والتراث العمراني، باستخدام نظام المعلومات الجيومكانية، إذ يتم إدارة وتخزين وحفظ المعلومات الخاصة بهذه المواقع والمباني بشكلٍ دقيق لتحديد التدابير الوقائية والحماية اللازمة لها، التي تضمن حفظها وصيانتها للأجيال القادمة، لما تُشكله من أهميةٍ كبيرة في التراث العمراني للمملكة.

إقرأ الخبر على الموقع الرسمي
المصدر: ajel.sa