أمير منير (إكس)

أمير منير (إكس)

الخميس 7 سبتمبر 2023 / 12:56

تصدر هاشتاق باسم أمير منير ترند الأكثر تداولاً على موقع التواصل الاجتماعي إكس، في مصر، بعد إعلان بعض وسائل الإعلام إلقاء القبض عليه، بسبب “عُمرة البدل”.

وأكدت وسائل إعلام مصرية، اتخاذ الأجهزة الأمنية الإجراءات القانونية ضد أمير منير، بعد نشره محتوى عبر صفحته الرسمية بموقع فيسبوك عن  أداء عمرة للغير عن طريق تطبيق يسمى “عمرة البدل”، نظير 4 آلاف جنيه، ويأتي ذلك بعد تقديم بلاغ يتهمه بتلقي أموال وتبرعات وتربح دون وجه حق.

 وأوصحت وسائل إعلام مصرية، تقديم محام ببلاغ لوزارة الداخلية المصرية والنائب العام ضد أمير منير اتهمه فيه بارتكاب جرائم تلقي أموال وتبرعات، والدعوة دون ترخيص من وزارة الأوقاف والنصب، مع ارتكابه جرائم التطرف والتكفير والتحريم.

وكان أمير منير قد أثار  جدلاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي بنشره مقطع فيديو يتحدث خلاله عن تطبيق “عمرة البدل” مقابل 4 آلاف جنيه مصري.

ما هي عُمرة البدل؟  وقال منير، خلال مقطع الفيديو الذي نشره عبر صفحته بموقع فيس بوك : “قمت بتجربة تطبيق عمرة البدل، قمت بتنزيل التطبيق ثم سجلت الاسم المراد عمل العمرة له، ثم إرسال الاسم صوتياً، ثم يقوم التطبيق بالتخيير بين القيام بعمرة عادية أو عمرة في رمضان أو عمرة سريعة في نفس اليوم”.

 وقال: “بالتطبيق يجوز عمل عُمرة عن شخص مريض مرضاً لا يُرجى شفائه، أو عاجز لا يستطيع الذهاب لأداء العمرة أو متوفى، وأنا قمت باستخدام التطبيق لتأدية عمرة بدلاً من أخي المتوفى”.

دفاع عن النفس  وبعد الهجوم الكبير على أمير منير، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتوجيه الاتهامات له، دافع منير عن نفسه، في مقطع فيديو آخر قال خلاله: “الناس بعد فيديو إمكانية أداء العمرة بتسأل هل الأمر ده شرعي ولا خطأ؟ الوكالة بالعمرة هو أمر شرعي بشروط، وأنا قلتها في فيديو البدل، والشروط هي ( مريض وعاجز وعن شخص متوفى)، وهذا ينفع حد يعتمر عنه”.

 وأكدت وسائل إعلام مصرية أن أمير منير ليس من الدعاة التابعين لوزارة الأوقاف المصرية، فمنذ عام 2019 ليس له علاقة بالأوقاف المصرية وغير مصرح له بالخطا

إقرأ الخبر على الموقع الرسمي
المصدر: 24.ae