بعد انتشار كورونا .. كيف أنقذ أول رئيس لـ الولايات المتحدة الأمريكية جنوده من وباء الجُدري القاتل ؟

واجه الجيش الأمريكي بقيادة جورج واشنطن عدو ثان مع محاربة الاحتلال البريطاني للبلاد وكان ذلك في القرن الـ18 ميلاديًا.

وفي عام 1775 كان جنود الجيش البريطاني ينتقلون من بلادهم إلى أمريكا وكان وقتها انتشر مرض الجُدري بصورة مرعبة مع التسبب في قتل الكثيرين مما أدى إلى وجود تهديد يُطارد حياة الأمريكيين وهو متعلق بقدرتهم على استمرار حربهم ضد البريطانيين من أجل نيل الاستقلال الكامل في الولايات المتحدة الأمريكية.

ولكن كان جورج واشنطن قائد الجيش الأمريكي وقتها وأول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية نجح في إيجاد الحل من أجل حماية جنود جيش بلاده من خطر مرض الجُدري.

وكان جورج واشنطن قرر عقب معارك كونكورد وكينجستون منع أهالي ولاية بوسطن من الاقتراب أو الاحتكاك مع جنوده بالمنطقة العسكرية المتواجدين بها بالقرب من نهار تشارلز، كما أصدر أمر بعزل كل جندي شكك الأطباء في إصابته بالجُدري مع وضعه بالحجر الصحي.

ومع رحيل الجيش البريطاني عن ولاية بوسطن في مارس 1776 رفض جورج واشنطن دخول كامل قوات الجيش الأمريكي للمدينة وسمح فقط للجنود الذين أُصيبوا بالجدري بالدخول لها.

وكان جورج واشنطن عانى من الجُدري وهو صغيرًا حيث كان يبلغ 19 عامًا وقتها وأُصيب به بعد أن زار جزيرة باربادوس في البحر الكاريبي.

وقرر جورج واشنطن خلال حرب الاستقلال إتخاذ مجموعة من الإجراءات لحماية جنوده من الجدري حيث أمر بتطعيم جنوده عن طريق الاعتماد على طريقة صينية قديمة منتشرة بالعديد من البلاد، وهي إحداث جرح بسيط في ذراع الإنسان وإدخال كمية صغيرة من فيروس الجدري لدم الإنسان حتى يُكون الجسم مناعة ضد الفيروس.

وكانت هذه الطريقة قاتلة لأن جرعة إدخال فيروس الجدري للجسد كانت كبيرة في بعض الأوقات، ورُفض هذا الأمر في معظم الولايات الأمريكية، لكن مع انتشار مرض الجدري بصورة مفزعة قرر جورج واشنطن وبحلول أواخر عام 1777، تطعيم بقية الجنود من المرض.

وأنقذ جورج واشنطن بفضل جرأته وعبقريته حياة عشرات الآلاف من جنود أمريكا لتُقام بعد ذلك الولايات المتحدة الأمريكية مكونة من 13 ولاية حتى بمرور الوقت زادت مساحتها ووصلت إلى 50 ولاية يُمثلون 50 نجمة على علم الولايات المتحدة.

قد يعجبك أيضاً
شاهد ايضاً

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم موقع مَشاهد ملفات تعريف الارتباط للمساعدة في توفير أفضل تجربة ممكنة لك. من خلال الاستمرار في استخدام الموقع، فإنك توافق على ذلك. اغلاق