أفضل الجامعات في العالم.. أكسفورد تحتفظ بالصدارة وكامبريدج ثانيًا

احتفظت جامعة أكسفورد البريطانية بمكانتها كأفضل جامعة على مستوى العالم للعام الثالث على التوالي، وفقًا لتصنيف الجامعات العالمية لعام 2019 من “تايمز هاير إديوكشن”، فيما حلت جامعة كامبريدج ثانيًا للعام الثاني في القائمة التي هيمنت عليها الولايات المتحدة.

وشمل تصنيف عام 2019 أكثر من 1250 جامعة، ما أفرز أكبر قوائم “تايمز هاير إديوكشن” على الإطلاق لتقييم الجامعات التي تعتمد على الأبحاث المكثفة وفقًا لمهامها الأساسية مثل التعليم والبحث ونقل المعرفة والاهتمام الدولي للجامعة، اعتمادًا على 13 مؤشرًا للأداء تشمل المهام السابقة إضافة إلى عوامل أخرى من بينها الدخل وآراء الأكاديميين.

وتضمن هذه المؤشرات تقديم مقارنات أكثر شمولية وتوازنا، تحظى بثقة الطلاب والأكاديميين وقادة الجامعات والصناعات والحكومات، وتمت مراجعة الحسابات الخاصة بالتصنيف من قبل شركة المحاسبة الشهيرة “برايس ووتر هاوس كوبرز”، ما يجعله تصنيف الجامعات العالمي الوحيد الذي يخضع للتدقيق الكامل المستقل، وفقًا لما جاء على موقع “تايمز هاير إديوكشن”.

وكانت جامعة “ييل” هي الوافد الجديد الوحيد على قائمة العشر الأوائل، حيث تقدمت إلى المركز الثامن لهذا العام الدراسي بعدما حلت في المركز الثاني عشر العام الماضي، فيما خرج المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ من مجموعة النخبة، بعدما تراجع من المركز العاشر إلى الحادي عشر.

ومن بين التغيرات الملحوظة في تصنيف هذا العام، كان تقدم جامعة تسينغ- هوا الصينية بعدما قفزت ثمانية مراكز دفعة واحدة لتحل في المرتبة الثانية والعشرين، لتتفوق على الجامعة الوطنية في سنغافورة وتصبح الأفضل في آسيا.

كما تفوقت اليابان على المملكة المتحدة من حيث إجمالي عدد الجامعات المدرجة بالتصنيف، مسجلة 103 جامعات مقابل 98 جامعة بريطانية، لتصبح ثاني أكثر البلاد هيمنة على القائمة بعد الولايات المتحدة.

وعلى صعيد الخليج العربي، جاءت جامعة الملك عبد العزيز أولًا، يليها جامعة الفيصل، وحلت جامعة خليفة في المركز الثالث، ثم جامعة الإمارات العربية المتحدة رابعًا، وفي المركز الخامس جاءت جامعة قطر.

صورة

شاهد ايضاً

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.