ما هو توقيت “غرينتش” ولماذا يزيد توقيت السعودية عنه بـ 3 ساعات؟

نسمع كثيرا كلمة “توقيت غرينتش” واختصارها GMT عند ذكر توقيت لحدث يتابعه الناس فى مختلف دول العالم، فماذا تعني كلمة “غرينتش”، وما سبب زيادة توقيت السعودية عن توقيت غرينتش بثلاث ساعات.

غرينتش هو اسم حي فى لندن تم اختياره وتمييزه بوضع خط بطول الكرة الأرضية يكون نقطة التوقيت صفر وكل البلاد على يمين ذلك الخط يضاف له توقيت (+) حيث تشرق الشمس وتغرب عندها أولا، وما على يساره ينقص منه (-)، وتم تقسيم الكرة الأرضية إلى 360 خطا 180 على يسار غرينتش و180 على يمينه، وبين كل خط وآخر فارق 4 دقائق.

وتقرر أن يكون توقيت العاصمة هو توقيت الدولة، بمعنى توقيت مدينة الرياض هو توقيت المملكة، وهي تقع على خط طول 45 وبين كل خط وآخر 4 دقائق (+)، إذن فالفرق بين توقيت غرينتش والرياض +180 دقيقة (+ 3 ساعات)، أما القاهرة +120 لأنها تقع على خط 30 (+ ساعتين)، فإذا كانت الساعة فى لندن الواحدة صباحا تكون الساعة فى الرياض 4 صباحا، وفي مصر 3 صباحا، وهكذا في كل الدول الواقعة شرق السعودية.

وبالمثل يتأخر (-) توقيت كل المدن الواقعة على يسار خط غرينتش مثل برازيليا، بوينس آيرس، جورج تاون، 3 ساعات عن توقيت غرينتش -180 دقيقة لأنها يمر بها خط طول 45 يسار غرينتش، أما في المدن كراكاس، لاباز وتوقيت الأطلسي في (كندا)، فتتأخر 4 ساعات (-240 دقيقة)، لأنها تقع على خط طول 60 يسار غرينتش.

ونظرا لاتساع رقعة الولايات المتحدة الأمريكية فتتشارك أجزاء منها مع مناطق زمنية مختلفة وتنقص عن غرينتش لأنها على يساره، ولذا يكون – 5 ساعات عن غرينتش في التوقيت الشرقي (الولايات المتحدة وكندا)، بوجوتا، ليما، -6 في التوقيت المركزي (الولايات المتحدة وكندا)، مكسيكو سيتي، – 8 ساعات بتوقيت المحيط الهادئ (الولايات المتحدة وكندا)، تيجوانا.

المصدر https://akhbaar24.argaam.com

قد يعجبك أيضاً

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم موقع مَشاهد ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتسهيل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني. تعرف على المزيد عن سياسة الخصوصية لموقعنا موافق