لتكوين شخصية قوية.. 5 عبارات لا توجهها «أبدًا» لطفلك

عملية التربية صعبة ولها قواعد ينبغي اتباعها، خاصةً وأن استقبال الطفل للرسائل القادمة من الأبوين تكون معقدة ولها تأثير بعيد المدى على تكوين شخصيته.

وبحسب ما نقل موقع “بزنس إنسايدر”، توجد بعض العبارات التي يجب التوقف عنها فورًا، لما لها من تأثير سلبي على الأطفال، ولضمان تمتعه بشخصية قوية، وفقًا لخبراء في السلوك، وهي:

“اسكت”

في حال أحدث طفلك ضجيج أو بدا مضطربًا، فإن الطريقة الأنسب للتعامل ليس هو حثه على أن “يسكت”، بل ينبغي تعليمه طريقة السيطرة على التقلبات.

ومن أجل تعلم الطفل السيطرة على انفعالاته؛ من خلال أخذ نفس عميق أو المشي لمسافة ريثما يتحسن مزاجه.

“ليس بالأمر المهم”

تعكس تلك الجملة استهانة بمخاوف الطفل واهتماماته، بل يتوجب عليك، أن تحثه على الاستعداد بشكل جيد عوض أن تقلل من شأن الأمر.

“أنت أذكى طفل في المدرسة”

تجعل تلك الجملة الطفل يسعى بهوس كبير وراء التفوق حتى وإن حقق ذلك عن طريق الغش، لكن المطلوب هو حث الطفل على بذل أقصى ما بوسعه، حتى يحقق النتائج المطلوبة.

“كل شيء سيكون على ما يرام”

المطلوب هو أن يتعلم الطفل طريقة مواجهة الصعاب والمحن خلال المستقبل، لأن الحياة لا تخلو من عقبات وتحديات، وهذه هي “التربية الواقعية”، فالطمأنة الزائدة لا تجدي نفعًا.

“توقف عن البكاء”

يتعين على الآباء عدم قمع الطفل إذا أراد أن يبكي، لأن الصغير يحتاج إلى التعبير عن مشاعره، لكن يتعين علينا أن نجعله يفهم أن إزعاج الآخرين أمرٌ سيء للغاية.

اشترك في خدمة واتساب مَشاهد
قد يعجبك ايضاً

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.