علاج بالكهرباء لتخفيف رغبة الأكل

0

أظهرت دراسة حديثة لاستخدام التحفيز الكهربائي لأجزاء معينة في المخ بأنه يمكن أن يساعد في علاج “البوليميا” أو الشره العصبي، وهو أحد أنواع اضطرابات الأكل، والذي يتسبب في نوبات متواترة من الإفراط في تناول الطعام، حيث شملت الدراسة 39 مريضاً مصابين بالشره العصبي، وقد خضعوا لما يسمى بـ”التنبيه بالتيار المباشر عبر الجمجمة”، وتمت هذه العملية بتثبيت أقطاب كهربائية على الرأس لتحفيز المناطق المستهدفة في الدماغ.

وقد انخفضت هذه الأعراض بنسبة 31% لدى الأشخاص المرضى الذين خضعوا للأختبار مقارنة بأشخاص آخرين خضعوا لإختبار وهمي بنفس الطريقة.

إعلان

وقد أكد العلماء، أن هذه التقنية تساعد على تقليل الأعراض الرئيسية للمرض وتقلل من الرغبة المفرطة لتناول الطعام وذلك من خلال الاعتماد على استخدام الصدمات الكهربائية.

والنهم العصبي هو عبارة عن حلقة مفرغة من التناول الشره للطعام والتقيؤ الإرادي في نفس الوقت، ويعاني الأشخاص المصابين بهذا النوع من الاضطرابات من هواجس شديدة حول وزن الجسم، والمظهر الخارجي، حيث تتحول هذه الهواجيس مع مرور الوقت إلى أعراض قهرية تشبه إلى حد ما تلك التي يعاني منها المدنين.

وقالت ماريا كيكيك، الباحثة والدكتورة في معهد الطب النفسي وعلم النفس والأعصاب في جامعة لندن والمشرفة على الدراسة، أن النتائج الأولية تؤكد فعالية تحفيز الدماغ بالكهرباء في قمع الرغبة المفرطة في تناول الطعام، مع السيطرة على الأعراض الرئيسية للنهم العصبي، كما أوضحت أن التحفيز الكهربائي يتم من خلال تحسين السيطرة المعرفية على الأعراض القهرية لهذا الاضطراب المرضي.

المصدر

النشرة البريدية
اشترك في النشرة البريدية للحصول على أهم الأخبار على بريدك يومياً.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
قد يعجبك أيضاً

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.