الـ dark web الانترنت المظلم

الإنترنت المظلم أو دارك ويب بالإنجليزية : Dark web هو محتوى الشبكة العنكبوتية العالمية الموجود على الشبكات المظلمة (دارك نت) والذي يستخدم الإنترنت ولكن يحتاج برمجيات وضبط وتفويض خاص للولوج إليه.يشكل الدارك ويب جزء صغير من الويب العميق وهو جزء من الويب لا تُفهرسه محركات البحث، ولكن أحياناً يُستخدم مصطلح “ديب ويب” بصورةٍ خاطئةٍ للإشارةِ إلى الدارك ويب الإنترنت المظلم.

يُعد الإنترنت المظلم جزءاً مهماً من منظومة الإنترنت. حيث يسمح بإصدار المواقع الإلكترونية ونشر المعلومات بدون الكشف عن هوية الناشر أو موقعه. ويمكن الوصول الى الإنترنت المظلم من خلال خدمات معينة مثل خدمة Tor. يستخدم العديد من مستخدمي الإنترنت نظام تور (Tor) وخدمات مماثلة كطريقة لتوفير حرية التعبير عن الرأي والإرتباط والوصول الى المعلومات وحق الخصوصية.

أجريت دراسة في عام 2014 من الباحث غاريث أوين من جامعة بورتسماوث، توصل فيها إلى  النوع الأكثر شيوعا من المحتوى على Tor يتعلق بالمواد الإباحية للأطفال، يليها الأسواق السوداء، في حين أن المواقع الفردية التي سجلت أعلى حركة مرور أو دخول  كانت تلك المخصصة لعمليات الروبوتات. وكذلك منتديات النقاش السياسي. ومواقع تقديم الخدمات المتعلقة بالغش وخدمات طلب البريد.

يوجد على منصات الويب المظلم وسائل تواصل اجتماعية ناشئة مماثلة لتلك الموجودة على الشبكة العالمية. وقد بدأت شركة فيسبوك وغيرها من مواقع وسائل التواصل الاجتماعية المعروفة بجعل إصدارات الويب المظلم من مواقعها على الإنترنت لمعالجة المشاكل المرتبطة بالمنصات التقليدية، ومواصلة خدمتهم في جميع مجالات الشبكة العالمية.

حيث تشير بعض الدراسات والارقام الغير الدقيقة ان تجار المخدرات لهم النسبه الاكبر ويأتي بعدهم السوق الالكتروني التقليدي والاحتيال و البتكوين وسرقات البريد والقرصنة واخيراً السياسة و المنظمات المعاديه وتجارة الاسلحة.

كما لوحظ بالآونه الاخيره ان طلاب الجامعات يقومون بالدخول اليها لتبادل البحوث والدرجات بطرق غير شرعيه .

لذلك من الافضل لمستخدمين الانترنت الابتعاد عن تلك المواقع حتى وان كنت من محترفين اجهزة الحساب والكمبيوتر لأنك ستدخل في دوامه لن تخرج منها ناهيك عن الابتزاز الذي قد يحصل لأي شخص طالما انك  دخلت فتحمل المسؤلية كاملة .

اشترك في خدمة واتساب مَشاهد
قد يعجبك ايضاً
شاهد ايضاً