صور.. تعرف على الأماكن السياحية الجاذبة للعوائل في أبها

تعد مدينة أبها واحدة من أبرز المدن السعودية، فهي المقر الإداري لمنطقة عسير والعاصمة الخاصة بها، حيث تقع أبها على جبال الحجاز أقصى جنوب غرب المملكة.

حيث تتميز مدينة أبها بموقعها الجغرافي المتميز، ووفرة الغطاء النباتي بها، واعتدال المناخ فيها؛ لارتفاعها الكبير عن سطح البحر بحوالي 2200 م، مما يجعلها واجهة سياحية مميزة، لذلك نستعرض لكم أهم الأماكن السياحية…

قرية المفتاحة

هي واحدة من القرى السياحية الواقعة في مدينة أبها وهي مقامة على طراز معماري مستمد من تراث وحضارة منطقة عسير.

وهي عبارة عن مجموعة من المباني المتلاصقة على امتداد الممرات الداخلية والخارجية والتي تم بناؤها بالأساليب التقليدية للبناء في مدينة أبها حيث الفتحات الصغيرة والحوائط السميكة واستخدام (الرقف) لحماية الحوائط الطينية من الأمطار وتوفير الظلال على واجهة المبنى.

قصر شدا

قصر شدا أو القصر الأبيض أحد أهم المواقع التاريخية في مدينة أبها. وكان مقرًا للإمارة في منطقة عسير فترة من الزمن، ثم تحول إلى متحف للموراثات الشعبية.

وادي محلا

هو موطن لمساحات ممتدة من المناطق الطبيعية الخلابة، ويبعد حوالي 6.2 ميل عن مدينة أبها، ويفضله هواة الرحلات الاستكشافية.

جبل السوداء

هو جبل أسود يُخالف ما حوله من الجبال المائلة للبياض، ويقع في السراة في ديار قبيلة بلقرن في محافظة بلقرن في منطقة عسير، ويرتفع بحوالي ألفي متر عن سطح البحر، وفي الغرب منه تقع قرى الحرجة.

منتزه عسيرة الوطني

يعتبر من المنتزهات الوطنية في المملكة، ويتواجد فيه جميع التضاريس من جبال وسهول وسواحل ومرتفعات، وتمثل مرتفعاته وانكساراته الجبلية عناصر جذب سياحي والتي تكونت نتيجة لعمليات تشقق سطح الأرض، ونشاطات البراكين المصاحبة لعمليات الرفع الجيولوجية وعوامل التعرية التي حدثت خلال السنين الماضية.

شلال الدهناء

يُعد “شلال الدهناء” في محافظة تنومة بمنطقة عسير معلمًا سياحيًا بارزًا يفد إليه آلاف الزوار يوميًا؛ للاستمتاع بتدفق شلالات المياه العذبة، وانحدارها من علو شاهق.

سوق السلال

وهو يفضله محبي شراء الهدايا التذكارية المصنوعة يدويًا، وخصوصا السلال الملونة المصنوعة من القصبد يدويًا.

سوق الثلاثاء

يعد سوق الثلاثاء من أبرز المعالم التاريخية في مدينة أبها وهو من أقدم الأسواق الشعبية في المنطقة. ويتميز السوق بحضور قوي للمنتجات الشعبية، ويديره مجموعة كبيرة من كبار السن.

مساجد أبها

تشتهر أبها بوجود المساجد التاريخية القديمة والتي يعود تاريخ نشأتها إلى عام 70هـ، ومنهم مسجد الصدريد، ومسجد جاهوا، ومسجد ثربان.

قد يعجبك أيضاً
شاهد ايضاً

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم موقع مَشاهد ملفات تعريف الارتباط للمساعدة في توفير أفضل تجربة ممكنة لك. من خلال الاستمرار في استخدام الموقع، فإنك توافق على ذلك. اغلاق