أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، «ويفا»، الأربعاء، عن تعديلات في نظام التأهل إلى البطولات الكبرى بعد 2024، على غرار مونديال 2026، وكأس أوروبا 2028، مع تقليص المجموعات إلى أربعة أو خمسة منتخبات، مقارنة بخمسة أو ستة حاليًا، إضافة إلى تغييرات في نظام دوري الأمم الأوروبية.
ووفقًا للنظام الجديد الذي أقرته اللجنة التنفيذية للاتحاد، سيتم تقليص عدد المباريات ضمن التصفيات المؤهلة إلى البطولات الكبرى، من خلال تقسيم المنتخبات الأوروبية الـ55 إلى 12 مجموعة من أربعة أو خمسة منتخبات في كل منها.
وأوضح «ويفا» أن هذا الإصلاح «سيعيد إحياء المنافسة بجعلها أقل قابلية للتنبؤ وأكثر ديناميكية، كل ذلك من دون زيادة العدد الإجمالي للمباريات على مدار الموسم بأكمله».
وسيتأهل أصحاب المركز الاول من المجموعات الـ12 مباشرة إلى كأس العالم أو كأس أوروبا، وكذلك أفضل المنتخبات التي تحتل الوصافة، أما الفرق الأخرى التي تحتل المركز الثاني ستلعب مباريات ملحق مع فرق من دوري الأمم الأوروبية بهدف التأهل إلى يورو 2028.
مع رفع عدد المنتخبات المشاركة في مونديال 2026، إلى 48 مقابل 32 فريقًا في النسخ الاخيرة، سيتأهل 16 منتخبًا من أوروبا الى كأس العالم، التي تستضيفها كندا والولايات المتحدة والمكسيك، مقابل 13 منتخبًا سابقًا، أما عدد المنتخبات المتأهلة لنهائيات كأس أوروبا 2028 سيبقى 24.
فيما يتعلق بدوري الأمم الاوروبية، المسابقة التي تم إنشاؤها في 2018، لتحل بدلاً من المباريات الودية، تم تعديل النظام بشكل طفيف لتنظيم دور ربع نهائي من ذهاب وإياب في مارس، مع الحفاظ على المربع الذهبي «نصف نهائي ونهائي» من مباراة واحدة في يونيو، وسيتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي، علمًا أنه بموجب النظام الحالي يتأهل فقط متصدر كل من المجموعات الأربع مباشرة الى نصف النهائي.
ويترقب كيف ستحدث هذه التعديلات مع الإصلاحات التي أعلن عنها الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» في ديسمبر، والتي تهدف، اعتبارًا من عام 2025، لدمج النوافذ الدولية في سبتمبر، وأكتوبر المخصصة للمنتخبات، وتنظم في مارس، بطولات تجريبية مصغرة «فيفا وورلد سيريز»، التي ستجمع منتخبات من قارات مختلفة.
ومن بين القرارات الأخرى التي صدرت، الأربعاء، نقل ويفا الكأس السوبر الأوروبية 2023 من مدينة قازان الروسية، إلى العاصمة اليونانية أثينا في أغسطس المقبل، بينما لا تزال روسيا موقوفة من جميع المسابقات الدولية بسبب الصراع مع أوكرانيا.
وقرر «ويفا» رفع بروتوكوله الصحي المطبق في عام 2020، في أعقاب جائحة فيروس كوفيد-19، مع التأكيد على متابعة تطور الوباء عن كثب.

المصدر: arriyadiyah.com