الهلال والعين.. 4 أمور هامة عن صدام “زعامة” دوري أبطال آسيا

0 15

تتجه الأنظار، مساء الثلاثاء، لمتابعة لقاء كلاسيكو العرب بين الهلال وضيفه العين الإماراتي على ملعب “جامعة الملك سعود” في العاصمة السعودية الرياض في الجولة الأولى للمجموعة الرابعة ببطولة دوري أبطال آسيا.

ولا شيء يعلو فوق صوت هذه المواجهة النارية التي تجمع بين زعيمي للكرة العربية والآسيوية بقيمة الهلال والعين لينتظر عشاق الساحرة المستديرة 90 دقيقة مختلفة من الإثارة والندية.
وتبدو هناك مواجهة ساخنة أخرى خارج الخطوط بين المدرب الأرجنتيني المخضرم رامون دياز المدير الفني للهلال، ومنافسه الكرواتي زوران ماميتش المدير الفني للعين.. ليبقى السؤال من يكسب الرهان ويحسم الكلاسيكو؟ وهو ما يحاول “إرم نيوز” كشف ملامحه في السطور الآتية:

مهمة ثأرية
تبدو مواجهة الليلة ثأرية بالنسبة للعين، بعدما تذوق مرارة الهزيمة بثلاثية دون رد في السعودية قبل 5 أشهر فقط في إياب ربع نهائي دوري أبطال آسيا.
وتعادل الفريقان في مباراة الذهاب بالإمارات ليجد العين نفسه خاسراً بثلاثية في مباراة الإياب التي عرفت تألقاً غير عادي للنجم البرازيلي المصاب كارلوس إدواردو.
ولم يعرف العين طعم الفوز أو حتى التعادل مع الهلال في عقر داره فسبق أن تلاقيا في نصف نهائي دوري أبطال آسيا عام 2014 وفاز الهلال في السعودية بثلاثية دون رد أيضاً قبل أن يفوز العين بالإمارات بهدفين مقابل هدف، كما فاز الهلال في دور المجموعات بدوري الأبطال عام 2013 في السعودية بثنائية دون رد بعد الخسارة بالإمارات بنتيجة 3-1 وفي دوري أبطال 2006 فاز الهلال بالسعودية بنتيجة 2-1 بعد الخسارة بالإمارات بهدفين دون رد.

إعلان

كتاب مفتوح

يعد رامون دياز وزوران بمثابة كتاب مفتوح لكلاهما خاصة أن الثنائي تقابل أكثر من مرة في الفترة الأخيرة منذ تولي زوران قيادة النصر السعودي ثم رحيله لتدريب العين الإماراتي.
وتقابل الثنائي 4 مرات سابقة فاز دياز مرة وخسر أخرى، وتعادل الثنائي مرتين، وبدأت اللقاءات حين تقابل الهلال والنصر يوم الـ 16 من ديسمبر 2016 بالجولة الثالثة عشرة للدوري السعودي وتعادل الفريقان في ديربي العاصمة الرياض وكان زوران مدربًا للنصر.
وفي يوم الـ 26 من ديسمبر 2016 فاز النصر على الهلال في نصف نهائي بطولة كأس ولي العهد ثم انتقل زوران لقيادة العين وتقابلا في ربع نهائي دوري أبطال آسيا وتعادل الهلال والعين في الإمارات دون أهداف، ثم فاز الهلال في السعودية بثلاثية البرازيلي كارلوس إدواردو.

بن شرقي يقود الأحلام الزرقاء
خرج الهلال من مواجهة صعبة أمام النصر بالدوري وتعادلا بهدفين لكل منهما، ولكنها أكدت أن الهلال بخبرات نجومه وصفقاته الشتوية لن يقبل سوى معاودة المحاولة بدوري أبطال آسيا من جديد، أملاً في حصد اللقب الذي كان قريباً في العام الماضي لولا الخسارة في النهائي.
ويعاني الهلال غياب النجم الموهوب سلمان الفرج للإصابة، كما أنه يفتقد خدمات اللاعب الواعد أحمد أشرف الفقي لعدم القيد آسيوياً بخلاف البرازيلي كارلوس إدواردو والسوري عمر خربين نجمي دوري الأبطال في العام الماضي للإصابة، مع استبعاد الفنزويلي جيلمين ريفاس لأسباب فنية.
وتتجه الأنظار في موقعة العين إلى قدرات الثنائي الأجنبي في خط الهجوم المنضم حديثاً في شهر يناير الماضي وهو الأرجنتيني إيزيكيل سيروتي والمغربي أشرف بن شرقي.
وسجل بن شرقي ظهوره الأول مع الهلال بالدوري أمام النصر، ويضع دياز آمالاً كبيرة على هذا الثنائي لقيادة الهجوم الأزرق بجانب مختار فلاته.
ويراهن الهلال على قدرات دفاعه الصلب مع وجود ثلاثي متميز في خط الوسط وهم الأوروجوياني نيكولاس ميليسي وعبد الله عطيف ومحمد إبراهيم كنو.
وأكد مختار مختار المدرب المصري الأسبق للوحدة السعودي في تصريحاته لـ”إرم نيوز” أن نادي الهلال من الفرق الكبيرة ليس في السعودية فقط ولكن في قارة آسيا إجمالاً موضحاً أن الفوز على الهلال في عقر داره أمر صعب على أي منافس.
وأوضح أن الغيابات التي يعاني منها الهلال لن تؤثر على قوته خاصة في الهجوم مع انضمام أشرف بن شرقي أحد أبرز اللاعبين في شمال أفريقيا سيكون للفريق السعودي مستويات طيبة أمام العين.

الشحات وبيرغ أمل زعيم الإمارات
لا شك أن محبي وعشاق العين تلقوا خبر استبعاد النجم عمر عبد الرحمن “عموري” من لقاء الكلاسيكو ضد الهلال بنوع من القلق، خاصة أن عموري أحد عناصر الخبرة إلا أن غيابه في آخر لقاءين بالدوري جعل زوران يفضل عدم ضمه خاصة أنه بعيد عن لياقة المباريات حسبما أكد المدرب الكرواتي.
ولا يبدو زوران قلقاً بخصوص طريقة اللعب أو أوراقه الرابحة التي ينوي الاعتماد عليها، فالمدرب الكرواتي يبني أحلامه الهجومية على وجود الهداف السويدي المتميز ماركوس بيرغ الذي يقدم موسماً رائعاً مع العين وسجل 12 هدفاً في 14 مباراة كما أنه صنع بشكل مباشر 8 أهداف.
ويراهن زوران على سرعة ثلاثية متمثلة في المصري حسين الشحات مفاجأة الموسم للعين، ومحمد عبدالرحمن والبرازيلي كايو لصناعة الخطورة من الخلف وتهيئة الفرص لبيرج مع دور دفاعي مهم لثلاثي الارتكاز أحمد برمان وبندر محمد وريان سالم.
ويتميز أسلوب زوران بالمرونة التكتيكية والتحول من 4-3-3 خاصة في الهجوم إلى 4-5-1 في الحالة الدفاعية.. ويعتمد زوران على سرعة الشحات اللاعب الجوكر الذي يجيد اللعب يميناً ويساراً وسجل 5 أهداف في مشاركاته مع الفريق في 5 مباريات منذ انضمامه معاراً في شهر يناير الماضي.
ولا شك أن تواجد نجم قدير بقيمة أحمد خليل سواء كأساسي أو على مقاعد البدلاء، يعد من أهم الأوراق في يد المدير الفني زوران لإرهاق دفاع الهلال، خاصة أن خليل يمتلك السرعة وأيضاً الخبرة والقدرة على هز الشباك.
وأكد المدرب المصري أحمد عبد الحليم، المدير الفني الأسبق للوحدة الإماراتي أنه يتابع مباريات العين في الموسمين الأخيرين ومعجب بحفاظ إدارة النادي على نجوم الفريق والمدير الفني رغم عدم الفوز في الموسم الماضي بدوري أبطال آسيا أو الدوري الإماراتي.
وأضاف: “زوران أصبح منسجماً بشكل أكبر مع الأجواء في العين، ولديه فريق رائع لدرجة أن غياب عموري لم يعد مقلقاً له كمدير فني؛ لأنه خلق البدائل التكتيكية والبشرية”. وأشار إلى أن حسين الشحات لاعب موهوب وسريع ويجيد التسديد وسيكون له دور مهم في هذه المواجهة مؤكداً أن خبرة الهداف ماركوس بيرج وأيضاً أحمد خليل ستكون عامل الحسم أمام الهلال.

النشرة البريدية
اشترك في النشرة البريدية للحصول على أهم الأخبار على بريدك يومياً.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
قد يعجبك أيضاً

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.