غضب عارم وجدال ساخن في هاشتاج #البخاري_خط_أحمر على «تويتر»

تفاقم جدال ساخن بين وسيم يوسف، إمام مسجد الشيخ زايد، وقائد شرطة دبي السابق ضاحي خلفان عبر مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، بسبب رأي وسيم يوسف حول صحة ما جاء في كتاب “صحيح البخاري”، مشككا في بعض الأحاديث، ولم يقتصر الأمر على ضاحي خلفان و وسيم يوسف فقط، بل أثار كلامه موجة من الغضب بين النشطاء على مواقع التواصل الأجتماعي، ما دفعهم لإطلاق وسم “#البخاريخطأحمر”.

وسيم يوسف يشكك في صحيح البخاري
وتفصيلا، شكك الشيخ وسيم يوسف في صحة بعض الأحاديث المنسبوبة عن النبي “محمد صلى الله عليه وسلم” التي وردت فى كتاب “صحيح البخاري” وذلك من خلال مقطع فيديو، واستشهد في ذلك بحديث لعالم الحديث “ناصر الدين الألباني”، “إن ما دون كتاب الله، هو من كتابة البشر”، متعجبا من تكفير البعض للألباني ونقده من خلال تغريده اخرى على “تويتر” قائلا: “منح العصمة لأحد دون الأنبياء هو انتقاص للأنبياء، ومعاداة لدين الله سبحانه، يأبى الله الكمال إلا له، والعصمة لمن عصمه الله، فمن منح العصمة لغير الأنبياء فقد تطاول على دين الله وتعدى، فنصر دين الله ليس بالغلو ولا بالتقديس لأحد إلا من أخبرنا الله عنهم ونبينا نهانا عن الغلو به”، وبعد انتشار الهجوم عليه من خلال الوسم #البخاريخطأحمر، رد وسيم يوسف خلال مكالمة هاتفية لبرنامج “ترند” المذاع على قناة ال”mbc”، أن الكثيرين شككوا فى أحاديث البخاري ولكن المشكلة ظهرت حين تحدث عنها وسيم، ووصف المهاجمين عليه بالجهلة، وارفق فيديو المكالمة بتغريدة على حسابه الرسمى “تويتر” قائلا:”‏أتمنى أن يكون الرد قد أعجبكم، فأنا أترفع كثيراً عن بعض الجهلاء والغوغائيين بالرد عليهم في تويتر .. وهذا الرد للعقلاء
أشكر جميع المتابعين على حسن ظنهم ..
متابعة طيبة للجميع ❤️ وتسعدني مشاركتكم”.

خلفان يسخر من الشيخ وسيم يوسف
وعلى الفور سخر ضاحي خلفان بتغريدات على حسابه الرسمي في “تويتر” اليوم الخميس قائلا “العالم الجليل د. وسيم يوسف سمعته يقول إنه يشك في صحيح البخاري. أشهد أن وسيم مفسر أحلام شاطر، والعلوم الدينية لها أساتذتها الأجلاء المعروفين، وأنا شخصيا أحتفظ بصحيح البخاري عندي في المكتبة لكن لو رأيت مؤلفا لوسيم مجانا ما أخذته، لأنني أعرف منزلته في العلم”، واكد خلفان ان مايفعله وسيم يضر بالإمارات قائلا “كل ما أقوله للأخ وسيم، لا شيخ ولا دكتور، الأخ، أسأل الله أن يهديك. الغرور شين، تراك يا وسيم تكرّه الناس فينا، لأن الناس يحسبونك علينا، وأنت كما أظن لست منا. إن كنت منا حافظ على أمنا، فإثارة الرأي العام الديني علينا يا وسيم لا يخدمنا بارك الله فيك. فهل لك أن تدرك هذا الأمر وإلا نفهمك أكثر؟”، وبعد ان رد الشيخ وسيم فى برنامج”#ترند” ،نشر له خلفان فيديو يظهر تناقض وسيم قائلا:”هذا وسيم يوسف …تناقض واضح”

موزة غباش شككت فى البخاري واعتذرت
الجدير بالذكر أن الأكاديمية الإماراتية موزة غباش شككت فى صحيح البخاري، وقالت في كلمة خلال تكريمها في مؤتمر للمرأة الإماراتية، بحضور وزير الدولة للتسامح نهيان بن مبارك آل نهيان، إن البعد الاجتماعي العربي لا يزال متخلفا، لإيمانه “بما يسمى كتاب البخاري”، ليطالها موجة كبيرة من الهجوم ،فاعتذرت من خلال حسابها الرسمي على تويتر قائلة : “قد أكون أخطأت التعبير في الحديث عن كتاب البخاري في خضم نقاش حول القوانين ومصادر التشريع وكان ذكر الكتاب مثالا على بعض مصادر القوانين ولم يقصد الكتاب بعينه، واعتذر عن ذلك”.

قد يعجبك ايضاً
شاهد ايضاً

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.