كم عدد الأقمار الاصطناعية في الفضاء .. ومن يملكها؟

السؤال : كم عدد الأقمار الاصطناعية في الفضاء ومن يملكها؟

الجواب : هناك أكثر من 13000 قمراً صناعياً في الفضاء حول الكرة الأرضية ، لكن العامل منها يصل إلى 3500 فقط، من بينها 976 قمرا تملكها 5 دول كبرى حول العالم، وهي كالتالي :

1- الولايات المتحدة الأمريكية :

تملك الولايات المتحدة الأمريكية 568 قمراً اصطناعياً أي بنسبة 41% من إجمالي الأقمار الإصطناعية النشطة حول الأرض. بداية الولايات المتحدة الرئيسية مع الفضاء كانت عام 1958، عندما قامت بإنشاء الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء “ناسا”؛ رداً على قيام الاتحاد السوفييتي بإطلاق أول قمر اصطناعي.

وكان أول قمر اصطناعي أطلقة الولايات المتحدة الأمريكية تحت اسم “إكسبلورر 1”.

وتتنوع الأقمار الاصطناعية الأمريكية بين أغراض مختلفة؛ مثل:
أقمار مخصصة للملاحة الجوية، وأخرى للاستطلاع وجمع المعلومات، وايضا أقمار مخصصة للاتصالات، واقمار تعمل لتحديد مواقع الصواريخ، وأقمار أخرى تعمل كمضادة للصواريخ، وأقمار للأرصاد الجوية، وأقمار للتدريب.


2- الصين :

تأتي الصين في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة الأمريكية حيث تملك الصين 177 قمراً اصطناعياً أي نسبة 13% تقريباً من إجمالي الأقمار الاصطناعية النشطة حول الأرض. وتعود جذور البرنامج الفضائي الصيني لفترة الخمسينات من القرن العشرين، عندما بدأت برنامج الصواريخ الباليستية، ثم أنشأت الإدارة الوطنية الصينية للفضاء، لتصبح الصين ثالث دولة ترسل شخصاً حياً إلى الفضاء. وأطلقت الصين أول قمر اصطناعي لها عام 1970 تحت اسم “Dong Fang Hong I”.


3- روسيا :

اما روسيا فتملك 133 قمراً اصطناعياً، أي بنسبة 10% تقريباً من إجمالي الأقمار الاصطناعية النشطة حول الأرض.
ويُعتبر البرنامج الفضائي الروسي هو الأقدم في العالم، حيث بدأ في الثلاثينات من القرن العشرين. وأصبحت روسيا هي أول دولة تطلق قمراً اصطناعياً يدور حول الأرض تحت اسم “سبوتنيك 1″، معلناً بداية التنافس الأميركي-السوفييتي نحو الفضاء.


4- اليابان :

تمتلك اليابان 56 قمراً اصطناعياً أي بنسبة 4% فقط من إجمالي الأقمار الاصطناعية النشطة حول الأرض.
بدأ التطور الياباني باتجاه الفضاء في الخمسينات من القرن العشرين، وتحديداً في جامعة طوكيو، لتتحول فيما بعد إلى معهد علوم الفضاء (ISAS). وكانت اليابان قد أطلقت أول قمر اصطناعي لها عام 1970 تحت اسم “أوسومي”.


5- بريطانيا :

تملك بريطانيا 42 قمراً اصطناعياً أي بنسبة 3% تقريباً من إجمالي الأقمار الاصطناعية النشطة حول الأرض. وكان أول برنامج فضائي رسمي للمملكة المتحدة بدأ عام 1952، وفي عام 1962 أطلقت أول قمر اصطناعي باسم “آرييل 1”.

المصدر 1 ، المصدر 2

قد يعجبك أيضاً

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم موقع مَشاهد ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتسهيل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني. تعرف على المزيد عن سياسة الخصوصية لموقعنا موافق