واصلت سوق الأسهم السعودية مكاسبها خلال تعاملات، اليوم الاثنين، حيث ارتفع المؤشر بنسبة 1.05%، مستفيدا من المكاسب القوية التي تحققها أسعار النفط.

وحققت أسعار النفط مكاسب قوية اليوم الاثنين، بلغت نحو 3%، بعد أن عزز تحرك الصين لإعادة فتح حدودها توقعات الطلب على الوقود.

كان الارتفاع جزءًا من دفعة أوسع للميل إلى المخاطرة بدعم من الآمال في زيادات أقل حدة في أسعار الفائدة الأميركية، مع ارتفاع الأسهم وضعف الدولار. وارتفع خام برنت 2.29 دولار أو 2.9% إلى 80.86 دولار للبرميل بحلول الساعة 11:50 بتوقيت غرينتش، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.46 دولار أو 3.3% إلى 76.23 دولار.

وأضاف مؤشر تاسي 110.3 نقطة عند مستوى 10647.18 نقطة، بتداولات بلغت قيمتها 4.2 مليار ريال، بختام التعاملات.

وقال مدير مركز زاد للاستشارات حسين الرقيب، إن الربع الأخير من العام 2022 شهدت السوق السعودية تراجعا بنسبة 9% مقارنة بالربع الثالث بالتزامن مع انخفاض كبير في السيولة.

وأضاف الرقيب في مقابلة مع “العربية”، أن الفترة الأخيرة شهدت خروج مستثمرين سعوديين من السوق إلى الملاذات الآمنة مثل الصكوك والودائع.

وأشار إلى أن الربع الأخير شهد أيضا زيادة في صافي مشتريات الأجانب بـ11 مليار ريال، مما يعطي مؤشرا قويا على أن السوق السعودية “واعدة”.

وقال إن تعاملات الأجانب تعكس الثقة في السوق التي سوف تتحرك متى انقشعت الضبابية حول الاقتصاد العالمي.

وتوقع الرقيب أن يستمر السوق في التحرك في مسار أفقي في النصف الأول من هذا العام، ثم يبدأ في الارتفاع بقوة في النصف الثاني.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة في جلسة اليوم 136.6 مليون سهم، سجلت فيها أسهم 171 شركة ارتفاعًا في قيمتها، فيما تراجعت أسهم 39 شركة من إجمالي 223 شركة.

وكانت أسهم شركات: تهامة، وأميانتيت، وإتحاد الخليج الأهلية، والبحر الأحمر، ومعادن الأكثر ارتفاعًا بنسب تراوحيت بين 9.99% و4.52%، أما أسهم شركات: ريدان، والعربي، وأبو معطي، والوطنية للتعليم، وسينومي ريتيل، الأكثر انخفاضًا في التعاملات، بنسب تراوحت بين 2.98% و1.71%.

فيما كانت أسهم شركات: أمريكانا، وزين السعودية، وسبكيم العالمية، وشمس، وأرامكو السعودية الأكثر نشاطًا بالكمية، وأسهم شركات: الراجحي، وسبكيم العالمية، ومعادن، وسابك للمغذيات الزراعية، وعذيب للاتصالات الأكثر نشاطًا في القيمة.

المصدر: alarabiya.net