Connect with us

Hi, what are you looking for?

منوعات

متى سيفتح الطيران السعودي الدولي ؟

متى سيفتح الطيران السعودي

متى سيفتح الطيران السعودي الدولي ؟ ماهو موعد فتح الطيران السعودي ؟ أصبح السؤال الشاغل، للكثير من الوافدين العاملين في المملكة العربية السعودية، الراغبين في العودة إليها، خلال الفترة المقبلة، ولكن الأمر يظل صعبًا في الوقت الحالي، وذلك بسبب ضبابية الرؤية في الفترة الحالية، بسبب ظهور أنواع جديدة من فيروس كورونا، منها الفيروس المتحور.

متى سيفتح الطيران السعودي الدولي ؟

من غير المعروف حتى الآن الموعد الصحيح حول فتح الطيران السعودي، إذ أن السلطات السعودية لم تصدر بيانا جديدا بشأن رفع تعليق الطيران، مع الـ20 دولة التي حظرت وزارة الداخلية السعودية دخول مواطني هذه الدول، في الـ3 من شهر فبراير الجاري.

اقرأ أيضا : الداخلية : تعليق السماح بدخول المملكة مؤقتًا للقادمين من 20 دولة

Advertisement. Scroll to continue reading.

هل سيفتح الطيران السعودي قبل العيد ؟

أما عن المتواجدين خارج المملكة، والذين يمتلكون إقامات سارية، فيتسائلون عن الموعد المتوقع لفتح الطيران السعودي، وخاصة المرتبطين بأعمال هنا في المملكة، أو الذين يخططون لأداء فريضة العمرة، وبعد أن أعلن وزير التعليم السعودي أمس الإثنين عن استمرار التعليم عن بعد حتى نهاية العام، زادت التكهنات حول استمرار تعليق الطيران السعودي، متوقعين أن يستمر الإغلاق لما بعد العيد، إلا أن كل هذه تكهنات وتوقعات ولم يصدر بها أي قرار رسمي حتى الآن.

متى سيفتح الطيران السعودي الى الكويت

أما عن الطيران الكويتي، فقد أعلنت السلطات الكويتية يوم الـ20 من فبراير الجاري، عن تعليقها دخول غير المواطنين إلى أراضيها حتى إشعار آخر، وذلك بعد أن أعلنت في صباح اليوم ذاته عن السماح بدخول غير المواطنين مع تطبيق إجراءات الحجر، إلا أنها في المساء أعلنت تراجعها عن ذلك القرار، لتكتفي بدخول مواطنيها فقط مع تطبيق الحجر.

واستثنت السلطات الكويتية من قرار منع دخول غير الكويتيين: الأطقم الطبية في القطاعين الحكومي والأهلي وأعضاء السلك الدبلوماسي وأقاربهم من الدرجة الأولى والعمالة المنزلية المرافقة لهم.

وبخصوص الحجر المؤسسي، فإنه يستثنى منه الفئات التالية: المرضى الكويتيين المبتعثين للعلاج في الخارج – الطلبة الكويتيين الدارسين في الخارج – القصر من هم دون 18 ومسافرون من دون مرافق – أعضاء السلك الدبلوماسي – الطواقم الطبية على أن يخضعوا للحجر المنزلي لمدة 14 يوم .

Advertisement. Scroll to continue reading.

آخر تطورات مشكلة السعوديات المتزوجات من كويتيين

وبسبب وجود سعوديات متزوجات من كويتيين عالقات بالمملكة، ولم يستطعن السفر إلى الكويت بسبب الحظر الذي فرضته الكويت، فكشف مساعد العارضي عضو مجلس الأمة الكويتي آخر المستجدات، عبر حسابه في “تويتر” حيث أكد على تواصله مع وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد الناصر، بخصوص موضوع السعوديات العالقات في المملكة، حيث ذكر بأن وزير الخارجية الكويتي اجتمع يوم الثلاثاء الماضي 16 فبراير مع الجانب السعودي لبحث حل المشكلة.

وعلى الرغم من أن الكويت ليست من ضمن قائمة الدول الممنوع دخول مواطنيها إلى السعودية، إلا أنه حتى الآن لم تظهر أي نتائج جديدة، بخصوص موعد السماح للسعوديات بالسفر إلى الكويت .

ماهي الحالات الاستثنائية للسفر للسعودية

واستثنت السعودية من قرار الحظر دخول المواطنين والدبلوماسيين والممارسين الصحيين وعائلاتهم القادمين من الدول المشار إليها أو الذين مروا منهم بأي من تلك الدول خلال الـ ( 14 ) يوماً السابقة لعودتهم إلى المملكة؛ وفق الإجراءات الاحترازية التي تحددها وزارة الصحة.

وكان مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية، أكد أنه تقرر تعليق السماح بدخول السعودية لغير المواطنين والدبلوماسيين والممارسين الصحيين وعائلاتهم بشكل مؤقت من 20 دولة.

Advertisement. Scroll to continue reading.

وجاء هذا القرار وفقًا للإجراءات الاحترازية المعمول بها من قبل الجهات الصحية بالمملكة، وذلك في إطار الجهود الحثيثة الموضوعة للسيطرة على فيروس كورونا.

والعشرين دولة المذكورين هم: ” جمهورية الأرجنتين، دولة الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية ألمانيا الاتحادية، والولايات المتحدة الأمريكية، وجمهورية إندونيسيا، وإيرلندا، والجمهورية الإيطالية، وجمهورية باكستان الإسلامية، وجمهورية البرازيل الاتحادية، والجمهورية البرتغالية، والمملكة المتحدة، وجمهورية تركيا، وجمهورية جنوب أفريقيا، ومملكة السويد، والاتحاد السويسري، وجمهورية فرنسا، والجمهورية اللبنانية، وجمهورية مصر العربية، وجمهورية الهند، واليابان.”.

ونوهت الوزارة إلى أنه سيتم العمل بذلك اعتبارًا من 3 فبراير الجاري، إلحاقًا بالقرار الذي صدر يوم 20 ديسمبر الماضي حول تعليق الرحلات الجوية الدولية للمسافرين إلا بالحالات الاستثنائية، كما أنه تم بوقت سابق، تعليق الرحلات الجوية إلا بالحالات الاستثنائية، وذلك بسبب انتشار فيروس كورونا المتحور.

شروط السفر إلى السعودية

جدير بالذكر أن الموقع الرسمي لـ الخطوط الجوية السعودية، كان قد أفاد أن القادمين إلى السعودية من جنوب إفريقيا أو بريطانيا أو دولة محظورة، عليهم قضاء 14 يوما، خارج المملكة، كفترة حجر صحي، ثم عمل مسحة PCR  بعد نهاية الـ14 يوما، كذلك المواطن السعودي الذي يأتي من دول محظورة وبها فيروس كورونا متحور، عليه أن يقضي في منزله فترة 14 يوما، أما غير المواطن الذي جاء إلى المملكة، فعليه البقاء في منزله لمدة أسبوع في فترة حجر صحي.

Advertisement. Scroll to continue reading.

أما غير المواطن، الذي جاء من دولة غير موبوءة، فعليه الخضوع لحجر صحي لمدة 7 أيام، أو الخضوع لحجر صحي لمدة 3 أيام، مع عمل فحص PCR لمعرفة الوضع بشكل نهائي.

وكان السفير أسامة بن أحمد النقلي سفير المملكة في مصر، علق لوسائل الإعلام المصرية على قرار المملكة الأخير بتعليق استقبال غير المواطنين من 20 دولة بينهم مصر والإمارات.

وفي الثالث من فبراير الجاري، قال السفير أسامة النقلي خلال حديثه لـ برنامج ” كلمة أخيرة” المذاع على قناة ON المصرية أكد أن رصد وزارة الصحة السعودية لارتفاع في عدد الإصابات، جعل السلطات في المملكة، تتخذ مثل هذا القرار، وأكد على أن تحسن الحالة الصحية والوبائية في العالم حول فيروس كورونا، سيجعل المملكة تتخذ قرارات جديدة أفضل بشأن الدخول لأراضيها.

وأكد السفير السعودي بمصر أن قرار تعليق دخول غير السعوديين لأراضيها بشكل مؤقت جاء لسلامة المواطن والمقيم في المملكة.

Advertisement. Scroll to continue reading.

الدخول الى السعودية عن طريق الترانزيت

وحول الدخول إلى المملكة عن طريق الترانزيت، أوضح السفير النقلي أن القرار واضح ويشمل الجميع دون الحالات الاستثنائية، حيث سيخضع من يدخل إلى المملكة لحجر لمدة 14 يومًا والمقصود به الفئات المستثناة التي يمكنها الدخول إلى المملكة، مع الالتزام الكامل بالإجراءات الاحترازية.

ويمكن الإطلاع على الرابط التالي للإطلاع على كل ماهو جديد وللجواب على سؤال متى سيفتح الطيران السعودي

وأشار السفير النقلي إلى أن قرار تعليق دخول غير المواطنين للمملكة من 20 دولة قرار إنساني الهدف منه الحفاظ على سلامة المواطنين والمقيمين وليس الغرض منه الإشارة إلى جنسية معينة.

وفي وقت سابق، كانت الخطوط الجوية السعودية، ألزمت الأفراد الذين يريدون السفر من السعودية لـ عمان، بإتباع بعض الإرشادات، وكان ذلك في سبتمبر الماضي بناءً على التوجيهات الصادرة من السلطات العمانية.

Advertisement. Scroll to continue reading.

وبحسب الموقع الرسمي للخطوط الجوية السعودية، فقد تم إلزام المواطنين العمانيين بالحصول على تأمين صحي، ساري بالدول التي يرغبون السفر إليها، وذلك من أجل تغطية تكاليف علاج الإصابة بفيروس كورونا، كما أيضًا ينبغي على الضيوف تحقيق كافة الشروط الأتية من الدول الراغبين في السفر إليها.

كما يسمح كذلك للمواطنين والأجانب بمغادرة عمان دون الحصول على أي تصريح.

السفر من السعودية لعمان

وذكرت سلطنة عمان أيضًا أن الأجانب القادمين إليها سيخضعون للحجر الصحي لمدة 14 يومًا مع إبراز ما يثبت وجود السكن المناسب للحجر الصحي، وتحمل تكاليف الإقامة.

وقالت السلطنة في بيانها إنه يجب على الضيوف القادمين للسلطنة تحميل تطبيق يسمى “ترصد” مع بدء عملية التسجيل قبل الوصول، مع سداد مبلغ مالي قدره 5 ريالات، للحصول على سوار لتتبع الحالة خلال فترة الحجر الصحي.

Advertisement. Scroll to continue reading.

وكذلك على جميع الزائرين الحصول على تأمين طبي يغطي تكاليف علاج الإصابة من فيروس كورونا طوال فترة إقامتهم في عمان.

ولا يسمح للجنسيات الآخرى غير العمانية الدخول للسلطنة إلا بالحصول على تصريح مسبق من وزارة الشؤون الخارجية بموجب طلب يقدم من خلال سفارة البلاد الآخرى أو عن طريق كفيل أو من شركات الطيران العمانية مثل طيران السلام أو طيران عمان.

وأكدت الخطوط الجوية السعودية في عرضها للإرشادات، أن الدبلوماسيون الأجانب العائدون للسلطنة سوف يستثنون من جميع الشروط السابقة، عدا فترة الحجر الصحي.

وفي وقت سابق، كانت سلطنة عمان أعلنت أمس الاثنين، عن تعليق دخول القادمين إليها من 10 دول وهم ” إثيوبيا، سيراليون، غانا، غينيا، تنزانيا، نيجيريا، البرازيل، لبنان، السودان، جنوب إفريقيا”، وذلك في إطار معاناة الدول المذكورة من فيروس كورونا المتحور.

Advertisement. Scroll to continue reading.

تكلفة السفر من عمان إلى السعودية

وكانت بعض الشركات السياحية، عرضت أن تكون الإقامة 14 يومًا، بتكلفة قدرها 14 ريال عماني، مع عمل مسحة لفيروس كورونا تكلفتها، 25 ريال بجانب الحصول على تذكرة طيران إلى عمان ومن عمان إلى السعودية.

يذكر أن المديرية العامة للجوازات السعودية، كانت كشفت حقيقة ما تم تداوله عبر منصات التواصل الاجتماعي، بشأن صدور قرار من الحكومة بفتح جميع المنافذ البرية للدول المجاورة مع فتح المطارات الدولية من أجل استقبال السائحين والوافدين بعد إجازة العيد الوطني في سبتمبر الماضي.

ورد الحساب الرسمي لـ الجوازات السعودية عبر “تويتر” وقتها أن الرد على هذه الأمور، يكون من خلال القنوات الرسمية للمديرية، كما دعت لتحري الدقة عند عرض الأخبار حول هذا الأمر، والحصول على المعلومات من مصادرها الرسمية فقط.

السفر من البحرين الى السعودية

قام بعض مواطني الدول المحظورة بدخول المملكة عن طريق دولة البحرين، ومنهم من قدم من مصر الى البحرين، ثم امضى 14 يوما، وفي اليوم الـ15 تحرك الى المملكة العربية السعودية، لافتا الى ان التجربة كلفته 35 الف جنيها مصريا.

Advertisement. Scroll to continue reading.

تطورات فتح الطيران السعودي 2021

يذكر أن السعودية كانت بدأت عملية تعليق رحلات الطيران للمرة الأولى في مارس 2020، وذلك بعد بداية ظهور كورونا في المملكة، بعد حوالي 3 أشهر من ظهوره في مدينة ووهان الصينية، مصدر الوباء، حيث تم إيقاف الرحلات بشكل مؤقت عبر إعلان من الخطوط الجوية السعودية في منتصف مارس من العام الماضي.

كما علقت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية في الثاني والعشرين من يوليو الماضي على موعد استئناف الرحلات الدولية، حيث أكدت حينها عدم وجود تاريخ محدد بعد لاستئناف الرحلات الدولية.

تمديد صلاحية الاقامات المنتهية لتاشيرات الخروج والعودة

وكانت المديرية العامة للجوازات السعودية ذكرت في سبتمبر الماضي أنه سيتم التمديد آليًا لـ صلاحية الإقامات المنتهية للوافدين خارج المملكة، بتأشيرة الخروج والعودة من المهن التجارية.

ثم في 20 ديسمبر الماضي، ووفقًا لوكالة الأنباء السعودية، صرَّح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، بأنه بناءً على ما رفعته وزارة الصحة عن انتشار نوع جديد متحور من فيروس كورونا المستجد (كوفيد ـ 19) في عدد من الدول، وحتى تتضح معلومات طبية عن طبيعة هذا الفيروس، ورغبةً في اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية الصحة العامة للمواطنين والمقيمين وضمان سلامتهم.
فقد قررت حكومة المملكة اتخاذ الإجراءات الاحترازية التالية:
أولًا: تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية للمسافرين – إلا في الحالات الاستثنائية – مؤقتاً لمدة أسبوع، قابلة للتمديد أسبوعاً آخر، ما عدا الرحلات الأجنبية الموجودة حالياً في أراضي المملكة، فيسمح لها بالمغادرة.

Advertisement. Scroll to continue reading.


ثانيًا: تعليق الدخول إلى المملكة عبر المنافذ البرية والبحرية مؤقتًا لمدة أسبوع قابلة للتمديد أسبوعًا آخر.


ثالثًا: على كل من عاد من إحدى الدول الأوروبية أو من أي دولة ظهر فيها الوباء، وفق ما تحدده وزارة الصحة اعتباراً من تاريخ 23 / 4 / 1442 هجرية الموافق 8 / 12 / 2020 ميلادية وإلى تاريخه، الالتزام بالآتي:
1 / العزل المنزلي لمدة أسبوعين اعتباراً من تاريخ قدومه إلى المملكة.
2 / أن يقوم بإجراء فحص فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) خلال فترة عزله، مع تكرار الفحص كل خمسة أيام.


رابعًا: على كل من عاد من إحدى الدول الأوروبية أو مر بها أو بأي دولة ظهر فيها الوباء – خلال الأشهر الثلاثة الماضية – أن يقوم بإجراء فحص فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).
ويستثنى مما ورد أعلاه حركة نقل البضائع والسلع وسلاسل الإمداد من الدول التي لم يظهر فيها الفيروس المتحور، وفق ما تحدده وزارة الصحة بالتنسيق مع وزارة النقل.
وسوف تتم مراجعة هذه الإجراءات في ضوء المستجدات المتعلقة بالجائحة، وما يرد من وزارة الصحة.

اقرأ أيضا: قرار عاجل من الطيران الإماراتي بعد حظر السعودية السفر من 20 دولة !

Advertisement. Scroll to continue reading.

محتوى إعلاني

Advertisement