Connect with us

Hi, what are you looking for?

منوعات

علماء يحسمون الجدل..هذه أعراض لقاحات كورونا الحقيقية !

لقاح كورونا

نقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية آراء خبراء في الأمراض المعدية، حول الأعراض الجانبية مع ثلاثة لقاحات هي التي تنتجها “جونسون آند جونسون” و”موديرنا” و”فايزر- بيونتيك” وهي الألم أو التورم في موقع الحقن والصداع والتعب والحمى والقشعريرة وآلام العضلات.

حيث أكد الدكتور ريتشارد كينيدي، أستاذ الطب في “مايو كلينيك” في روتشستر، مينيسوتا، أنه ما بين 20 إلى 80 في المئة ممن سيحصلون على اللقاح سيتعرضون لتلك الآثار، والتي قد تستمر ليوم أو يومين.


ومن ناحيته، أفاد الدكتور ثاد ستابينبيك، رئيس معهد ليرنر للأبحاث في كليفلاند كلينك بولاية أوهايو، إن الصداع هو العرض الأكثر شيوعا للقاح “فايزر- بيونتيك”.


كما أن هناك آثارا جانبية نادرة، مثل الغثيان والقيء وتورم الغدد الليمفاوية والإبط، حيث أكد كينيدي، أن أقل من واحد من كل 10 أشخاص سيتعرض لهذه الآثار.

Advertisement. Scroll to continue reading.


وأكد الخبراء أن الأشخاص أكثر عرضة لتجربة ردود أفعال أقوى بعد الجرعة الثانية من اللقاح، لأن الجهاز المناعي قد تم إعداده لمحاربة الفيروس، بحيث تتزايد الاستجابة بعد الحصول على الجرعة النهائية.

ونقلت “ديلي ميل” عن الدكتور روبرت مورفي، أخصائي الأمراض المعدية في مؤسسة “نورث وسترن ميديسن” الطبية، في شيكاغون قوله إن متلقي اللقاح قد يعانون من أعراض تشبه الإنفلونزا، كالحمى وأوجاع في الجسم، بالإضافة إلى صعوبة في النوم بالليلة الأولى للتطعيم.

Advertisement. Scroll to continue reading.

تابعونا

Advertisement