Connect with us

Hi, what are you looking for?

منوعات

أمل جديد.. تطوير غرسات شبكية تعيد للمكفوفين النظر من خلال رؤية صناعية

تقنية جديدة لمساعدة المكفوفين للرؤية
تقنية جديدة لمساعدة المكفوفين للرؤية

طور مجموعة من العلماء السويسريين، غرسة شبكية تحتوي على أكثر من 10 آلاف قطب كهربائي، تمنح المكفوفين رؤية اصطناعية. في ثورة علمية جديدة قد تكون بارقة أمل بأن تعيد النظر لآلاف المكفوفين.

وتتصل الغرسة لاسلكياً بنظام كمبيوتر موجود في إطار نظارات مصممة خصيصاً للشخص الذي يرتديها، ثم تقوم الكاميرا المتصلة بالإطار بإرسال إشارات إلى الغرسة عبر هذا الكمبيوتر وتضيء الأقطاب الكهربائية، والتي تعمل على تنشيط خلايا الرؤية في العين وترسل صورة إلى الدماغ.

ووفقا لصحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، تكون الرؤية على شكل نقاط سوداء وبيضاء والتي تسمح للأشخاص في النهاية، بالتمييز بين الأشكال والأشياء.

تقنية جديدة لمساعدة المكفوفين للرؤية

وتنتظر هذه الأداة الحصول على موافقة طبية من أجل تطبيقها على البشر، ومع ذلك، أشار العلماء السويسريون إلى أن هذه التكنولوجيا نجحت في نماذج الواقع الافتراضي.

من جانبه، قال البروفيسور، دييغو غيزي من المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في لوزان، الذي ساعد في تطوير الجهاز، إنه تم تصميم الأداة لمنح المكفوفين شكلاً من أشكال الرؤية الاصطناعية باستخدام الأقطاب الكهربائية لتحفيز خلايا شبكية العين.

Advertisement. Scroll to continue reading.

وأضاف أن كل قطب من الأقطاب الكهربائية الموجودة في الأداة تعمل مثل بكسل على تلفزيون أبيض وأسود، وقارن الباحثون الشكل الاصطناعي للرؤية بأبراج النجوم في سماء الليل.

وتأتي هذه الغرسة بعرض 1 سم تقريبا وهي أصغر من فئة 5 بنس وتم تصميمها بحيث يتم تركيبها مباشرة في الشبكية، في الجزء الخلفي من العين.

تقنية جديدة لمساعدة المكفوفين للرؤية

تابعونا

Advertisement