7 أخطاء تعيق حصولك على قوام مثالي

يحاول الكثيرون الحصول على جسم ممشوق وقوام متناسق، وهو يعتبر حلم كل شاب وفتاة، وعلى الرغم من اتباعهم للحميات الغذائية إلا أنهم يتفاجئون بزيادة وزنهم، ولكن هذا يرجع إلى بعض الأخطاء التي تسبب زيادة في الوزن، إليك سبعة أخطاء يجب تجنبها وهي:

أولاً: الوجبات الكبيرة أو الصغيرة

يمكن للوجبات الكبيرة أو حتى الصغيرة أن تخل بتوازن الهرمونات في جسم الإنسان مما يتسبب في نقص مستويات السكر في الدم، مما يزيد من فتح الشهية، وبالتالي زيادة الوزن.

ثانياً: قلة تنوع العناصر الغذائية

تتسبب قلة تنوع الطعام إلى نقص هرمون الغريلين،وهو الهرمون المسؤول عن الشهية عند تناول الوجبات ذات المحتوى المنخفض من الدهون، أو الألياف، أو البروتين.

ثالثاً: تعويض التمارين الرياضية

النشاط البدني في العادة ينفع الجسم، لكن يجب إعادة شحن الطاقة المهدرة أثناء التمرين، مرة أخرى، لتؤدي التدريبات المكثفة إلى زيادة نشاط التمثيل الغذائي، مما يجعلك تمد جسمك بوجبان صغيرة لسد شهيته ، لينتج عن ذلك إفراز المزيد من هرمون الغريلين الذي يزيد من وزن الجسم.

رابعاً: الشعور بالتوتر

يتأثر الجسم بشكل كبير من التوتر، فكلما زاد توتر الشخص زاد إفراز الكورتيزول، الذي يرفع الرغبة في تناول الطعام.

خامساً: الاعتماد على السوائل

تحتوي العصائر على نسبة عالية من الفركتوز، الذي يزيد من إفراز الإنسولين، وبالتالي يميل الجسم لتخزين المزيد من الدهون.

سادساً: التنفس بطريقة خاطئة

لا بد من التركيز على مسألة التنفس أثناء ممارسة تمارين البطن، لماذا؟ لأن المعدة توجد خلف الجدار البطني، والتنفس بطريقة خاطئة يدفع البطن للخارج مما يتسبب في نتوء جدار البطن، مما يتسبب في زيادة الوزن خاصة منطقة البطن.

سابعاً: نقص عدد ساعات النوم

أكدت الدراسة على وجود علاقة وثيقة بين نقص ساعات النوم وزيادة الوزن، فنقص ساعات النوم يؤثر على مستوى سكر الدم وهرمون الجوع ومعدل حرق السعرات الحرارية خلال اليوم.

قد يعجبك ايضاً
شاهد ايضاً

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.