احذر تسخين هذه الأطعمة قبل تناولها

قد نلجأ في بعض الأحيان إلى إعادة تسخين الطعام البارد، لكن ماتم اكتشافه مؤخرًا هو أن هناك مجموعة من الأطعمة يجب عدم تسخينها، لتفادي الكثير من المشاكل الصحية.

البيض

حيث أوضحت كانثا شيلكي ، الحاصلة على دكتوراه في علوم الأغذية، احتواء البيض على بكتيريا السالمونيلا، ويحتاج دائما إلى حرارة منخفضة لطهيه.

كما أن إبقاء البيض في درجة حرارة الغرفة، يعمل على زيادة تكاثر تلك البكتريا، لذا يفصل ألا يترك البيض خارج الثلاجة أكثر من ساعتين.

الأرز

تصيب الأرز المطبوخ (بكتيريا سيريوس العصوية)، والتي تكون جراثيم سامة ومقاومة للحرارة، لذا يفضل تناول الأرز فور طهيه، ولا يترك لساعات طويلة خارج الثلاجة.

البطاطس

تفرز البطاطا بكتريا “كلوستريديوم البوتولينوم”، في درجة حرارة الغرفة العادية، وهي بكتريا تسبب التسمم الغذائي، ولا تتغلب الحرارة الشديدة عليها.

حليب الأم

بالرغم من إمكانية تسخين حليب الثدي، إلا أنه لا ينبغي إعادة تسخينه، حيث أوضحت الدراسات أن موجات الميكروويف تسخن الطعام بشكل غير متساوٍ، مما يتسبب في حروق بالفم والحنجرة الحساسة للطفل.

ولا يمكن تسخينه إلا في حمام مائي ساخن.

المأكولات البحرية

تتكون بكتريا سامة على المأكولات البحرية المطبوخة، لا يمكن قتلها بدرجة الحرارة العالية، ويجب ألا تبقى المأكولات البحرية خارج الثلاجة لأكثر من ساعتين.

السبانخ

النيترات الموجودة بالسبانخ تتحول إلى نيتريت، ثم إلى نيتروزامين، المسبب للسرطان، لذا يفضل ألا تترك باردة خارج الثلاجة.

الزيت

تسخين الزيت بعد وصوله لمستوى حراري آمن يمكن أن يصل إلى نقطة التدخين، وهي الدرجة التي يصل عندها لحالة الانهيار الكيميائي، الذي ينتج عنه أدخنة خطيرة، لذا يجب تسخين الزيت في درجة حرارة منخفضة، ويفضل عدم تسخينه مجددًا.

قد يعجبك أيضاً