سؤال أثار الحيرة في السعودية .. ماذا تعني وضع السكينة في دلة القهوة ؟

انتشر بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا في السعودية، سؤالًا حول معنى وضع السكين على دلة القهوة، وبالطبع اختفلت الإجابات وتنوعت حول المعنى الحقيقي للكلمة.

وبعد البحث، نكتشف أن وضع السكين على دلوة القهوة قديمًا وقت البدو يعني أنه لا يُوجد رجل في المنزل ليقوم باستقبال الضيف وضيافته.

وكان العرب قديمًا يقولون للضيف اذبح ذبيحتك وتناول ما تشاء من الطعام واشرب قهوتك بعد أن تصنعها لك، وارحل من المنزل حيث لا يُمكن المبيت بسبب عدم وجود رجل أو محرم مع السيدات في البيت.

وإذا وُجد رجل في البيت، فكان يُسمح للضيف بالمبيت لمدة 3 أيام، ولا يجب للمضيف أن يسأل ضيفه من أين أتى أو إلى أين سيذهب إلا إذا تحدث الضيف من تلقاء نفسه، ولكن إذا مرت الأيام الـ3 ولم يتحدث الضيف، فمن حق المضيف هنا أن يسأل.

وإذا لم يُوجد رجل في البيت، تُوضع السكينة على دلة القهوة، ليقوم الرجل بخدمة نفسه وتوفير ما يريد من طعام وشراب ثم يرحل بشكل هادئ دون التسبب في أي إزعاج للنساء الموجودات في البيت.

قد يعجبك أيضاً
شاهد ايضاً

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم موقع مَشاهد ملفات تعريف الارتباط للمساعدة في توفير أفضل تجربة ممكنة لك. من خلال الاستمرار في استخدام الموقع، فإنك توافق على ذلك. اغلاق